تخطى إلى المحتوى

أدعية

يدعوالمسلم بما يسر الله له من الدعوات الطيبة في الفجر وفي آخر الصلاة، آخر التحيات وفي أي صلاة، في كل الصلوات، وفي السجود كذلك، وفي آخر الليل وبين الأذان والإقامة يدعوأيضا بما يسر الله له، وإذا حفظ دعوات من النبي ﷺ كانت أفضل من غيرها. ومن بين الدعوات التي كان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام يدعوا بها هي1 :

1 – ” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني “.

2 – ” اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره “.

3 – ” اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر “.

4 – ” اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر “.

5 – ” اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ومن درك الشقاء، ومن سوء القضاء، ومن شماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجذام، والجبن والبخل، ومن المأثم والمغرم، ومن غلبة الدين وقهر الرجال “.

6 – ” اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار “.

7 -” اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي “.

8 – ” اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير “.

  1. المصدر موقع ابن باز ↩︎